السبت 24 فبراير 2024 | 10:44 ص

ليه جامعة القاهرة.. الخشت يصرح عن معايير تميزها عن غيرها

شارك الان

أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن معايير اختيار جامعة القاهرة لتكون الأولى عربيًا في مجال الابتكار والإبداع. يأتي هذا الإعلان ضمن التصنيف العربي للجامعات الذي صدر لأول مرة بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية، جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور الخشت أن جامعة القاهرة حصلت على 200 نقطة كأعلى تقييم من بين 208 جامعة عربية شملها التصنيف العربي في مؤشر "الإبداع والريادية والابتكار". وأوضح أن المعايير تضمنت عدد الأبحاث المتعلقة بالصناعة والابتكار والبنية التحتية، والتي تشكل الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة 2030، وذلك من خلال قائمة المجلات Citescore خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأضاف الدكتور الخشت أن المعايير تشمل أيضًا عدد المشروعات البحثية المرتبطة بالتطوير والابتكار بالتعاون مع الجهات المستفيدة، والتي تم تمويلها خلال السنوات الخمس الأخيرة، إضافةً إلى عدد الأنشطة والفعاليات التعليمية في مجال الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا. كما تشمل المعايير وجود عقود مبرمة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال وبين الصناعة والمؤسسات البحثية في سنة التصنيف، بالإضافة إلى وجود مكتب وحدة نقل التكنولوجيا وبراءات الاختراع الممنوحة من مكاتب الاختراع المدرجة في منصة سكوبس خلال السنوات الخمس الأخيرة، وعدد الاستشهادات العالمية مستعينة المخرجات البحثية للجامعة المتقدمة، ووجود الشركات الناشئة والمنطلقة من حاضنات التكنولوجيا والأعمال.